Alternative Assessment: A Future Vision for Improving the Quality of the Educational Process

Document Type : Conference papers.

Author

College of Special Education- Misr University for Science and Technology

Abstract

يعتبر القياس والتقويم عنصرا محورياً في جميع أنظمة الجودة الشاملة، فهو يساعد على متابعة التقدم نحو الأهداف والتعرف على فرص التطوير، ومقارنة الأداء بمعايير داخلية Internal Standards أو خارجية External Standards .
يشهد العالم اليوم تطوراً شاملاً في مفهوم التقويم التربوي وتحديدا استراتيجياته وأدواته كونها تعمل على تحسين عملية التعليم ومخرجاتها، الأمر الذي يتطلب من المعلمين على اختلاف تخصصاتهم استخدام استراتيجيات تقويمية حديثة تتمتع بنوع من الثبات والدقة على اختلاف أشكالها وأنواعها بعيدا عن النمط التقليدي في التقويم الذي يعتمد على الاختبارات التي اعتادوا أن يمارسوها كأداة لتقويم التحصيل، أو قياس نواتج التعليم.
تقوم مؤسسات التعليم الجامعي في ظل النمو المتزايد في أعداد المتقدمين للالتحاق بالجامعات والحاجة إلى تحقيق المواءمة بين مخرجات مؤسسات التعليم الجامعي مع احتياجات التنمية المستدامة وسوق العمل، والحاجة إلى تحقيق قدر كبير من التوازن بين أنشطة التعليم، والبحث والتطوير، وخدمة المجتمع، ونشر المعرفة؛ بتفعيل استخدام المعايير والمؤشرات الضرورية لتقييم جودة العملية التعليمية بكافة مدخلاتها ومخرجاتها ؛مما يمكن من تكوين صورة واضحة عن واقع جودة التعليم الجامعي وسبل تطويره وتحسينه.

Keywords