Integrating People with Disabilities as a Fundamental pillar of Sustainable Development

Document Type : Conference papers.

Authors

1 College of Special Education - Misr University for Science and Technology

2 misr university for science and technology

Abstract

فى ظل التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها العالم اليوم، أصبحت التنمية المستدامة هدفًا رئيسيًا تسعى إليه جميع الدول، حيث تعتمد على تحقيق التوازن بين الأبعاد الاقتصادية، الاجتماعية، والبيئية. ومن هذا المنطلق، يُعتبر دمج ذوي الإعاقة ركيزة أساسية لتحقيق هذه التنمية المستدامة وجودة الحياة، إذ يسهم في خلق مجتمعات شاملة توفر فرصًا متساوية للجميع. إن دمج ذوي الإعاقة في مختلف مجالات الحياة، من التعليم إلى سوق العمل، يعزز جودة الحياة ويساعد في بناء مجتمعات أكثر تماسكًا واستدامة. وتعتبر رؤية مصر ( 2030 ) تجسيدًا لهذا التوجه، إذ تسعى إلى تحقيق مجتمع شامل ومستدام يُمكّن جميع فئاته من المساهمة في التنمية، مما يجعل دمج ذوي الإعاقة خطوة حاسمة نحو تحقيق هذا الهدف.
لكن هناك العديد من المشكلات التي تعيق تحقيق الدمج، مثل تحفظ بعض أولياء أمور الأطفال العاديين، وضعف البنية التحتية للمؤسسات التعليمية، ونقص إعداد المعلمين وتهيئة المناهج وطرق التدريس المتخصصة لكل نوع من أنواع الإعاقة. إضافة إلى ذلك، فإن الدمج أضاف بعض الأعباء الجديدة على المنظومة التربوية، وهي أعباء لم تكن الجهات التعليمية مطالبة بها في السابق ولم تتهيأ بعد للتعامل معها، مما أدى إلى ضعف الاهتمام بطلاب ذوي الإعاقة في برامج الدمج وتزايد العزلة الاجتماعية بينهم وبين أقرانهم من غير ذوي الإعاقة. وقد دفع ذلك الباحثَان إلى طرح هذه المشكلة والتساؤلات المرتبطة بها ومحاولة إيجاد حلول مناسبة من خلال هذه الورقة العلمية.
الكلمات المفتاحية:
الدمج، التنمية المستدامة ، جودة الحياة ، الأشخاص ذوى الاعاقة

Keywords

Main Subjects